16 أيلول

غريب جداً أن ترتبط موسيقى “القلب يعشق كل جميل” بـ صبرا وشاتيلا ، لكن لو كان لكل حياة إنسانية تتر تبدأ به بحيث تختصر سياقها الطويل والمتداخل في دقيقة واحدة، فلن تكون بالنسبة لي هذهِ الدقيقة سوى تلك المقدمة الموسيقية و صبرا وشاتيلا.

كان تلفزيون قطر يمهّد بداية بثّه اليومي بتلك المقدمة الموسيقية قبل السلام الأميري فالقرآن ثم فقرة الأطفال التي كنت أنتظرها بنفاذ صبر فأتسمّر أمام الشاشة حتى قبل بداية تغيرها من الدائرة المخططة بالألوان وصوت ذلك التون المستمر إلى شعار تلفزيون دولة قطر مع خلفية موسيقى القلب يعشق كل جميل للعظيم رياض السنباطي.

إستمر ذلك لزمن لا أعرف مداه ، لكن في الزمن الذي كان المسلسل الكرتوني في فقرة الأطفال هو شغفي الأكبر، كان لفظ ( صبرا وشاتيلا ) يتردد في كل مكان.
على حوائط الحارات ، في عناويين الصحف ، في حشرجة معلمينا الفلسطينيين وعلى لسان ذهبية جابي و كريمة زيداني و سامية الأطرش وماجد الشبل.
في كل مكان .. فعلاً وبكل صدق ، في كل مكان.
لا أتذكر أبداً ماكان يعني لي ولا يهم ذلك، المهم أنه فعلاً كان كالوشم على مساحة ما في وعيّ، مع مرور الوقت نمى وتمدد وأخذ في كل مرحلة شكله الرمزي المتحول من لفظ لا معنى له إلى معنى لا يمكن لأي لفظ أن يحتويه أو يعبر عنه أو حتى يدل عليه.

من اللفظ المجرد إلى التعاطف الشديد ثم إلى التحيّز التام فالقراءة الموضوعية بعدها شيطنة التفاصيل فإلحاح الأسئلة وأخيراً فظاعة الجواب.

لو كان لكل حياة إنسانية تتر يختصر كل سياقها الطويل والمتداخل فهو بالنسبة لي ليس سوى موسيقى (القلب يعشق كل جميل) وكلمة (صبرا وشاتيلا) بخط يوسف العجوز أو صوت ذهبية جابي.

2 تعليقان to “16 أيلول”

  1. uramium Says:

    صبرا وشاتيلا تركت عاراً لم يقدر حتى الزمن أن يمحيه. تحية لك

  2. خاطر Says:

    من رامي . هذا اسم ملف لست بحاجة لأقسم لك بأرواح كل الشهداء إني ما انتهيت من الاستماع إليه حتى قرأت ردك ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: